ثقافة والتراث : الشعب

بعد أن كان لها في الماضي للاهتمام وكونه جزءا من الطريق الدولي التوابل عدة مئات من السنين ، وماليزيا ، قد تحولت إلى فسيفساء من الثقافات. كل شيء من شعبها لديها من بنية ملونة تعكس تراثا وثقافة الدمج. لفهم الثقافة الماليزية ، يجب أولا التعرف على شعبها.
اكتشاف أرض للفضول البيولوجي
الملايو والصينيين والهنود ومجموعات عرقية كثيرة أخرى قد عاشا معا في ماليزيا لعدة أجيال. كل هذه الثقافات قد أثرت على بعضها البعض ، وخلق ثقافة حقيقية الماليزية.
أكبر المجموعات العرقية في ماليزيا والملايو والصينيين والهنود. في صباح وساراواك ، وهناك عدد لا يحصى من الجماعات العرقية من السكان الأصليين مع ثقافتهم الفريدة وتراثها.
لغة الملايو
اليوم ، والملايو ، وماليزيا ، وهي أكبر مجموعة عرقية ، يشكلون أكثر من 50 ٪ من السكان. في ماليزيا والملايو مصطلح يشير إلى الشخص الذي يمارس الإسلام والتقاليد الماليزية ، ويتحدث لغة المالاي وكان أجدادهم من الملايو. على اعتناق الإسلام من ديانة البوذية والهندوسية وبدأت في 1400s ، متأثرة إلى حد كبير على قرار الديوان الملكي ملقا. الملايو من المشهود لهم السلوكيات طيف الفنون والتراث الغني.
الصينية
ثاني أكبر مجموعة عرقية ، على شكل الصينية الماليزية حوالي 25 ٪ من السكان. معظمهم من المتحدرين من المهاجرين الصينيين خلال القرن 19th ، الصينية معروفة على مثابرتهم وحريصة من الناحية التجارية. والمجموعات الفرعية الثلاثة الذين يتكلمون لهجة مختلفة عن اللغة الصينية هي Hokkien الذين يعيشون في الغالب في جزيرة بينانج بشمال البلاد ، والكانتونية الذين يعيشون في الغالب في العاصمة كوالا لمبور ، ويتكلمون لغة الماندرين المجموعة الذين يعيشون في الغالب في ولاية جوهور الجنوبية.
هندي
أصغر من المجموعات العرقية الرئيسية الثلاث ، والهنود الماليزيين شكل حوالي 10 ٪ من السكان. معظم التاميل هم من نسل الناطقة جنوب المهاجرين الهنود الذين جاءوا الى البلاد خلال الحكم الاستعمارى البريطانى. جذبه من احتمال الخروج من نظام الطبقات الهندي ، وأنها جاءت الى ماليزيا لبناء حياة أفضل. يغلب عليها الهندوس ، وأنهم جلبوا معهم ثقافتهم النابضة بالحياة مثل المعابد المزخرفة ، المطبخ حار والساري بديعة.
الجماعات الإثنية الأصلية
الأورانغ أسلي
الأورانغ أسلي هو مصطلح عام يستخدم لأية جماعات السكان الأصليين التي يتم العثور عليها في شبه جزيرة ماليزيا. وهي تنقسم إلى ثلاث مجموعات قبلية رئيسية هي : Negrito ، Senoi بروتو ، ولغة الملايو. وNegrito عادة ما يعيشون في الشمال ، وSenoi في وسط وبروتو الملايو في الجنوب. كل مجموعة أو مجموعة فرعية له لغته الخاصة وثقافته. هي بعض الصيادين وبعض المزارعين وبعضها شبه الرحل.
ساراواك
المعروفتان باسم وDayaks ، وايبان ، وBidayuh أورانغ أولو هي المجموعات العرقية الرئيسية في ولاية ساراواك. الدياك ، وهو ما يعني المنبع أو الداخلية ، وتستخدم كمصطلح شامل من قبل سكان المناطق الساحلية الإسلامية لأكثر من 200 مجموعة قبلية. عادة ، انهم يعيشون في longhouses والبيوت المجتمعية التقليدية التي يمكن أن المنزل من 20 إلى 100 أسرة.
ايبان
ساراواك اكبر الجماعات العرقية ، وإيبانس شكل 30 ٪ من سكان الولاية. خطأ في بعض الاحيان يشار إلى Dayaks البحر نظرا لمهارتهم مع الزوارق ، وأنها في الواقع قبيلة النهر من قلب كاليمانتان. في الماضي ، كانوا من المخيف المحارب السباق الشهير للاكفاء والقرصنة. تقليديا ، كانت عبادة الآلهة الثلاثي تحت سلطة Singalang Burung ، والطيور ، إله الحرب. الآن على الرغم من أن معظمهم من المسيحيين ، وكثير من العادات والتقاليد لا تزال تمارس.
Bidayuh
المحبة للسلام وسهل التعامل معه ، وBidayuh طيف ساراواك مشهورة على كرم الضيافة وتواك أو نبيذ الارز. جعل منازلهم في ساراواك في المناطق الجبلية ، وهم معظمهم من المزارعين والصيادين. في ايامهم اكفاء الماضية ، كانت مخزنة جماجمهم قصب السبق في 'الباروك' والقاطرات التي ترتفع نحو 1.5 متر فوق سطح الارض. الأرواحيين أصلا ، والآن معظمهم تحولوا إلى المسيحية.
أورانغ أولو
المعروف أيضا باسم القبائل في اعالي النهر ساراواك. تشكيل ما يقرب من 5.5 ٪ من سكان ساراواك ، وهناك أكثر من 100،000 قبائل مختلفة أورانغ أولو. يمكن القول إن معظم بورنيو والفنية الناس ، وlonghouses كبيرة هي مزينة بزخرفة عالية مع الجداريات والمنحوتات الخشبية الرائعة ، والأواني ومنمق مع زخرفة خرزية معقدة ؛ وسيدات الطبقة الأرستقراطية تغطية أجسادهن مع الوشم ودقة التفاصيل.
الصباح
أكبر المجموعات العرقية الأصلية من الصباح سكان هي دوسون الكادازاني ، وBajau وMurut.
كادزان دوسون
أكبر مجموعة عرقية في الصباح ، والكادازاني Dusuns شكل حوالي 30 ٪ من سكان الولاية. في الواقع تتكون من قبيلتين ، والكادازاني ودوسون ، جمعت معا كما أنها كانت حصة كل ونفس اللغة والثقافة. ومع ذلك ، فإن كادزان هي اساسا سكان دلتا الوادي المسطحة ، والتي تؤدي إلى زراعة الأرز الميدان ، في حين أن دوسون تقليديا يعيشون في مناطق التلال والجبال من الصباح الداخلية.
Bajau
ثاني أكبر مجموعة عرقية في الصباح ، وBajaus يشكلون حوالي 15 ٪ من سكان الولاية. تاريخيا بحر البدوية التي ترتاد الناس أن يعبد الله Dilaut Omboh أو من البحر ، فهي التي يشار اليها أحيانا الغجر البحر. أولئك الذين اختاروا مغادرة البحر التي ترتاد الطرق أصبحت المزارعين ومربي الماشية. هذه الأرض هي Bajaus الملقب ب 'رعاة البقر في الشرق' تكريما لمهاراتهم في الفروسية للإعجاب ، والتي يتم عرضها علنا في المهرجان السنوي تامو بيسار في كوتا Belud.
Murut
ثالث أكبر مجموعة عرقية في الصباح موروتوس يشكلون حوالي 3 ٪ من سكان الولاية. تقليديا تقطن المناطق الداخلية الشمالية من جزيرة بورنيو ، وكانوا في الماضي من صباح الجماعات العرقية على نبذ اكفاء. الآن ، هم في الغالب المتنقلين من تلة الارز والتابيوكا ، المكمل لنظامهم الغذائي مع أنبوب النفخ الصيد وصيد الأسماك. مثل معظم قبائل السكان الأصليين في الصباح ، والملابس التقليدية مزخرف زخرفة خرزية المميزة.

0 Responses